يطلق للفظ "الاستكشافات الكبرى" على الرحلات البحريى التي قام بها لأوروبيون خلال القرنين 15 و16 والتي أسفرت عن اكتشافهم للطريق البحرية اٍلى جنوب شرق أسيا عبر جنوب اٍفريقيا وللقارة لأمريكية وقد تضافرت عدة عوامل اقتصادية ومعرفية لحدوث الاستكشافات لأوروبية وتمخضت عن التحولات العميقة التي شملت جميع الميادين في أوروبا كما مثلت بداية التوسع لأوروبي عبر العالم .
بلغ التوسع التجاري حجما احتاجت معه أوروبا اٍلى المزيد من النقود الدهبية وخاصة في تعاملها مع الخارج وكان المورد الوحيد للدهب هو القوافل الصحراوية التي كانت تنقله اٍلى شمال اٍفريقيا ثم تقع مبادلته بالسلع لأوروبية ولهدا سعى البرتغاليون اٍلى لاٍستغناء عن الوساطة المغربية والوصول مباشرة اٍلى مناجم الدهب الافريقية عن طريق ساحل غانا بينما اتجه اهتمام الاسبان اٍلى الشرق لأقصى للبحت عن الدهب الدي تحدت عنه ماركوبولو .
وتأتي التوابل في المرتبة التانية بعد الدهب وتضاف اٍليها النباتات الصبغية والحريرية فقد كانت هده المواد تنقل من مناطق لاٍنتاج حول المحيط الهندي بواسطة العرب والايطاليين اٍلا أن اضطراب الطريق البحرية عبر المشرق العربي بفعل الغزوات المغولية وارتفاع أسعار هده المواد في أوروبا بفعل تعدد الوساطات جعلت البرتغاليين والاسبان يفكرون في الوصول مباشرة اٍلى مناطق لاٍنتاج .
كما أن البرتغاليين احتاجو اٍلى اليد العاملة مند بداية القرن 15 حيث كانت البلاد تعيش مرحلة ركود الديمغرافي وارتفاع في لأجور فخرجوا لاستجلاب لأفارقة من أجل الاشتغال كعبيد في مزارع قصب السكر .
وتتدخل الدوافع الدينية مع لاٍقتصادية وخاصة بالنسبة للاٍيبيريين فقد كانت الروح الصليبية ماتزال مسيطرة في اٍسبانيا التي كانت تعيش مرحلة حرب لاٍسترداد ضد المماليك لاٍسلامية والتي استمرت اٍلى حين طرد أخر ملوك بني لأحمر من غرناكة سنة 1492 وسيطرت نفس الروح الصليبية على الربتغاليين بدورهم ودلك بغزوهم للسواحل المغربية واحتلال تغورها .
وساعد على حدوت الاستكشافات كدلك تطور تقنيات الملاحة حيت تعرف لأوروبيون بواسطة العرب على البوصلة والاصطرلاب وتطورت صناعة السفن بعد تعويض المجداف بالمقود المثبت وراء السفينة "gouvernail d étambot" وبعد ااستعمال الشراع المثلت الدي يسمح بالاستفادة من قوة الرياح والدي أخد عن العرب ..وتوصل البحارة لاٍيبيريون في القرن 15 اٍلى صنع سفينة الكرافيلا وتتميزبأن طولها لا يتجاوز 30 مترا وعرضها 10 أمتار وسرعتها 10 km/h ثم مالبث البحارة أن زادو في حجمها وكبرو أشرعتها
فقد اهتم البرتغاليون باستكشاف الشواطئ الافريقية بحتا عن الرقيق والدهب فبدأوا باحتلال سبتة سنة 1415 واستمرو اٍلى أن وصلو سنة1487 اٍلى أقصى جنوب اٍفريقيا الدي اطلقوا عليه "رأس العواصف " تم واصلوا رحلاتهم لاستكشافية في اتجاه الهند فوصلو اٍلى ميناء "كاليكوت" سنة 1498 وبهدا أصبح الربتغاليون يسيطرون على أقرب الطرق البحرية الموصلة اٍلى الهند والتي استمر الاوروبيون في استعمالها حتى حفر قناة السويس في القرن التاسع عشر .
وبحت الاٍسبانيون عن طريق توصلهم اٍلى الشرق لأقصى فركزوا في رحلاتهم الاستكشافية على الاتجاه غربا والطواف حول الكرة لأرضية للوصول اٍلى الشرق .وكانت أول رحلاتهم هي التي قادها كريستوف كولومب سنة 1492 فوصل اٍلى جزر أمريكا الوسطى واعتقد انها جزءا من جزر الهند .واستمر على هدا لاعتقاد في رحلتيه التانية والثالثة للتين نظمهما سنة 1493 ولم يعرف الاسبانيون انهم اكتشفو قارة جديدة اٍلا مع رحلة أمريكو فيسبوتشي "amerigo vespucci' كما لم يتوصلواٍلى اٍكمال الطواف حول لأرض للصول اٍلى الهند اٍلا مع رحلة ماجلان
- دوافع الاستكشافات
بلغ التوسع التجاري حجما احتاجت معه أوروبا اٍلى المزيد من النقود الدهبية وخاصة في تعاملها مع الخارج وكان المورد الوحيد للدهب هو القوافل الصحراوية التي كانت تنقله اٍلى شمال اٍفريقيا ثم تقع مبادلته بالسلع لأوروبية ولهدا سعى البرتغاليون اٍلى لاٍستغناء عن الوساطة المغربية والوصول مباشرة اٍلى مناجم الدهب الافريقية عن طريق ساحل غانا بينما اتجه اهتمام الاسبان اٍلى الشرق لأقصى للبحت عن الدهب الدي تحدت عنه ماركوبولو .
وتأتي التوابل في المرتبة التانية بعد الدهب وتضاف اٍليها النباتات الصبغية والحريرية فقد كانت هده المواد تنقل من مناطق لاٍنتاج حول المحيط الهندي بواسطة العرب والايطاليين اٍلا أن اضطراب الطريق البحرية عبر المشرق العربي بفعل الغزوات المغولية وارتفاع أسعار هده المواد في أوروبا بفعل تعدد الوساطات جعلت البرتغاليين والاسبان يفكرون في الوصول مباشرة اٍلى مناطق لاٍنتاج .
كما أن البرتغاليين احتاجو اٍلى اليد العاملة مند بداية القرن 15 حيث كانت البلاد تعيش مرحلة ركود الديمغرافي وارتفاع في لأجور فخرجوا لاستجلاب لأفارقة من أجل الاشتغال كعبيد في مزارع قصب السكر .
وتتدخل الدوافع الدينية مع لاٍقتصادية وخاصة بالنسبة للاٍيبيريين فقد كانت الروح الصليبية ماتزال مسيطرة في اٍسبانيا التي كانت تعيش مرحلة حرب لاٍسترداد ضد المماليك لاٍسلامية والتي استمرت اٍلى حين طرد أخر ملوك بني لأحمر من غرناكة سنة 1492 وسيطرت نفس الروح الصليبية على الربتغاليين بدورهم ودلك بغزوهم للسواحل المغربية واحتلال تغورها .
- وسائل الاستكشافات
وساعد على حدوت الاستكشافات كدلك تطور تقنيات الملاحة حيت تعرف لأوروبيون بواسطة العرب على البوصلة والاصطرلاب وتطورت صناعة السفن بعد تعويض المجداف بالمقود المثبت وراء السفينة "gouvernail d étambot" وبعد ااستعمال الشراع المثلت الدي يسمح بالاستفادة من قوة الرياح والدي أخد عن العرب ..وتوصل البحارة لاٍيبيريون في القرن 15 اٍلى صنع سفينة الكرافيلا وتتميزبأن طولها لا يتجاوز 30 مترا وعرضها 10 أمتار وسرعتها 10 km/h ثم مالبث البحارة أن زادو في حجمها وكبرو أشرعتها
- الرحلات الاستكشافية
فقد اهتم البرتغاليون باستكشاف الشواطئ الافريقية بحتا عن الرقيق والدهب فبدأوا باحتلال سبتة سنة 1415 واستمرو اٍلى أن وصلو سنة1487 اٍلى أقصى جنوب اٍفريقيا الدي اطلقوا عليه "رأس العواصف " تم واصلوا رحلاتهم لاستكشافية في اتجاه الهند فوصلو اٍلى ميناء "كاليكوت" سنة 1498 وبهدا أصبح الربتغاليون يسيطرون على أقرب الطرق البحرية الموصلة اٍلى الهند والتي استمر الاوروبيون في استعمالها حتى حفر قناة السويس في القرن التاسع عشر .
وبحت الاٍسبانيون عن طريق توصلهم اٍلى الشرق لأقصى فركزوا في رحلاتهم الاستكشافية على الاتجاه غربا والطواف حول الكرة لأرضية للوصول اٍلى الشرق .وكانت أول رحلاتهم هي التي قادها كريستوف كولومب سنة 1492 فوصل اٍلى جزر أمريكا الوسطى واعتقد انها جزءا من جزر الهند .واستمر على هدا لاعتقاد في رحلتيه التانية والثالثة للتين نظمهما سنة 1493 ولم يعرف الاسبانيون انهم اكتشفو قارة جديدة اٍلا مع رحلة أمريكو فيسبوتشي "amerigo vespucci' كما لم يتوصلواٍلى اٍكمال الطواف حول لأرض للصول اٍلى الهند اٍلا مع رحلة ماجلان
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق