ads

الأربعاء، 10 فبراير، 2010

نتائج الاستكشافات لأوروبية






  • تكوين امبراطوريات استعمارية
ابتدأ الاوروبيون في تكوين الامبراطوريات الاستعمارية مع قيام برحلات استكشافية وقد اقتصر البرتغاليون على تأسيس مراكز تجارية على سواحل الطريق البحرية المؤدية اٍلى الهند عبر جنوب اٍفريقيا .ومنعوا سفن البلدان لأخرى من استعمال نفس
 الطريق التجارية وبدلك احتكروا تجارة التوابل المجلوبة من الهند وكما استوطنوا المنطقة الساحلية للبرازيل وجلبوا العبيد من افريقيا للاشتغال في مزارع قصب السكر بهده المستعمرة وأصبحت البرازيل تزود أوروبا بالسكر عبر ميناء لشبونة .


وعمد الاسبانيون اٍلى التوغل داخل القارة الامريكية لاستيطانها ونهب خيراتها .وهكدا وهكدا استعمرو جزر الانتي وامريكا الوسطى وغرب أمريكا الجنوبية بالاضافة الى كاليفورنيا بأمريكا الشمالية وقد دمروا مدنا كاملة واستغلوا السكان الأصليين في لأعمال الشاقة بمناجم الدهب والفضة .
شن الأوروبيون بموازاة استيطانهم للقارة الأمريكية حرب اٍبادة واسعة ضد السكان لأصليين من الهنود الحمر .واشتهر من بين الاسبانيين في هدا المجال المغامر "فيرديناند كورطيس " الدي قضى على حضارة الأزتيك بالمكسيك وكدا "فرانسيسكو بيزارو " و"دييكو الماكرو " اللدان احتلا البيرو والشيلي ودمرا حضارة الأنكا .


من المؤكد لدينا أن 12مليونا من الرجال والنساء ولأطفال قد لقوا حتفهم في مدة أربعين سنة ....فهناك وسيلتان للجأ اليهما أولئك الدين يعرفون بالمسيحين لابادة هده لأمم الضعيفة تتمثل الوسيلة لأولى في الحروب القاسية والدامية والظالمةالتي شنت ضدها وأما الوسيلة التانية فتتجلى في لاستغلال والاسترقاق للدين لم تعرفهما الدواب .والسبب الدي جعل المسيحين يدمرون هده لأعداد الكبيرة من البشر يكمن في تعطشهم للدهب ورغبتهم في جمع لأموال الوافرة بسرعة من أجل لارتقاء اٍلى مستويات اجتماعية لا يستحقونها .
مترجم عن كتاب "تاريخ الهنود" لمؤلفه بارطيليمي دي لاس كاساس

  • النتائج الاقتصادية والاجتماعية
نتج عن الاستكشافات الأوروبية أن تحولت الطرق التجارية من الحوض لأبيض المتوسط اٍلى المحيط لأطلسي وتدهورت أهمية الموانئ لاٍيطالية لصالح موانئ جديدة تحتكر المبادلات بين أوروبا من جهة وأسيا وأمريكا من جهة أخرى .وهده الموانئ هي ليشبونة واشبيلية وأمستردام .
وكان نتائج هدا التحول القضاء على الوساطة العربية لاٍيطالية فيما يخص تجارة التوابل .كما أن احتلال البرتغالييين للسواحل المغربية ووصولهم الى سواحل اٍفريقيا قضى على التجارة التي كان المغرب يحتكرها مند القرن 11 عن طريق القوافل الصحراوية ويقوم فيها بالربط التجاري بين أوروبا وافريقيا .
ونتج كدلك عن لاستكشافات لأوروبية تدفق مقادير كبيرة من الدهب والفضة على أوروبا وكانت اسبانيا هي المستفيدة لأولى من هده الثروات الجديدة ولكن حاجاتها الى السلع لاستهلاكية جعلت نقودها الدهبية والفضية تتحول لاٍغناء باقي بلدان أوروبا .كما أن كثرة النقود في أوروبا لم يصاحبها ارتفاع في انتاج السلع المختلفة في الوقت الدي ازداد الطلب على هده السلع بفعل النمو الديمغرافي وهدا ما أدى الى ارتفاع الكبير في لأسعار .
وقد أدى ارتفاع لأسعار الى تضرر غالبية سكان أوروبا من الفلاحين والعمال غير أنه أفادة فئة البورجوازيين وشكل عاملا زاد في أهمية الانبعات الاقتصادي الدي عرفته أوروبا مند القرن 12 ومكنت حركة لاستكشافات أوروبا من لاتصال بالحضارات أخرى فساهم دلك في المخاض الافكري الدي تعرفه القارة الأوروبية

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا