ads

الخميس، 11 فبراير، 2010

نشأة الامبراطورية العثمانية وامتدادها

ظهرت الدولة العثمانية في أواخر القرن التالث عشر في الجزء الشمالي الغربي من شبه جزيرة لأناضول واستطاعت ان تكون امبراطور ية عظمى بلغت أوج امتدادها في القرن السادس عشر وأصبحت تقود معظم البلدان الاسلامية المطلة على الحوض لأبيض المتوسط وقسما من أوروبا.


  • ظهور العثمانيين
ينتمي العثمانيون اٍلى قبائل تركية التي كانت تعيش شمال بحر قزوين قبل أن تهاجر اٍلى أسيا الصغرى .وقد ظهرو في هده المنطقة في الوقت التي كان فيه الشرق لاٍسلامي عرضة للتمزق حيت سقطت الخلافة العباسية على هولاكو وتفككت دولة سلاجقة الروم اٍلى عدة امارات بفعل الهجمات المغولية .
  • تأسيس الدولة العثمانية
عندما اٍستقر العثمانيون في شمال غرب أسيا الصغرى ساهموا في الجهاد ضد البيزنطيين اٍلى جانب جيوش سلاجقة الروم وهدا ما جعل السلطان علاء الدين السلجوقي يقطعهم لأرض التي استقروا بها .ويرفع زعيمهم اٍلى مرتبة أمير وكان أول أمرائهم هو عثمان بن أرطغرل الدي يرجع اٍليه نسب العثمانية .
تمكن عثمان بن أرطغرل من لاستقلال باٍمارته عن سلاجقة الروم فوضع بدلك نواة الدولة العثمانية التي أتم تأسيسها ابنه أورخان . وقد تابع هدا لأخير سياسة والده في تنظيم الدولة وتقوية جيشها وتوسيع نفودها وواصل من خلفه من السلاطين العثمانيين الفتوحات اٍلى غاية القرن السادس عشر حيث كونوا امبراطورية شاسعة الأطراف .
  • بداية امتداد الامبراطورية العثمانية
تركزت جهود العثمانيين خلال القرنين 14 و15 على توحيد شبه جزيرة لأناضول والقضاء على الدولة البيزنطية .فقد عملوا على ضم الامارات التركية الموجودة في لأناضول .وتم لهم دلك بالتدريج رغم التوقف القصير للفتوحات على اٍثر انهزامهم في معركة انقرة 1402 م أمام جيوش تيمورلنك .وتوسعوا كدلك بجزيرة البلقان على حساب البيزنطيين وتمكنوا من القضاء نهائيا على الدولة البيزنطية عندما سقطت عاصمتها القسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح سنة 1453 م وقد سمى العثمانيون القسطنطينية اٍستانبول وأصلها اٍسلام بول أي مدينة لاسلام واتخدوها عاصمة لهم .
  • أوج امتداد الامبراطورية العثمانية
بلغت لامبراطورية العثمانية أوج امتدادها في القرن السادس عشر في عهد السلطانين سليم لأول (1512-1520) وسليم القانوني (1520-1566) فقد توالت الفتوحات بسرعة كبيرة بعد فتح القسطنطينية وامتدت على ثلات واجهات وهي الشرق الاسلامي وأوربا وشمال اٍفريقيا .
  1. الشرق لاسلامي : استطاع العثمانيون ضم العراق وبلاد الشام اٍلى امبراطوريتهم ثم قضوا على المماليك بمصر ودخلوا القاهرة سنة 1517 وأعلن شريف مكة تبعية الحجاز اٍليهم بعد دلك واعترف بالسلطان العثماني حاميا للحرمين الشريفين كما نجح العثمانيون في اٍبعاد الخطر البرتغالي عن السواحل الجنوبية لشبه الجزيرة العربية بعد استقرارهم بمسقط وعمان واستردادهم لعدن
    .
  2. أوروبا وشمال اٍفريقيا : واصل العثمانيين فتوحاتهم لأوروبا فاستطاعوا ضم مملكة هنغارة ووصلت جيوشهم اٍلى أبواب فيينا 1529 م كما تمكنوا من ضم أهم الجزر الموجودة بشرق البحر المتوسط وهي قبرص ورودس وكريت .وامتد نفودهم على كل شمال اٍفريقيا باستثناء المغرب لأقصى
وقد أصبحت الامبراطورية العثمانية خلال القرن السادس عشر تضم كل الحوض الشرقي للبحر المتوسط وتطل كدلك على خليج العربي وبحر عمان والبحر لأحمر وهيأ لها دلك السيطرة على الطرق التجارية البرية والبحرية التي تربط أوروبا بالشرق الأقصى وكدا التوفر على مناطق فلاحية شاسعة كما أصبحت تضم حضارات متنوعة وكلها عوامل ساعدت على لاٍزدهار الحضاري للعثمانيين .

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا