الأحد، 1 يوليو، 2012

أفضل الدبابات الحربية في الحرب العالمية الثانية




لعبت الدبابات والطائرات دورا رئيسيا خلال الحرب العالمية التانية  أدى التنافس بين الدول المتصارعة على تحسين وتطوير أداء العديد من الدبابات من أجل أن أتكون أكتر نجاعة في تخطيطهم العسكر .
10 - char شار فرنسا 
دبابات اعتمد عليها الفرنسيين في هجماتهم ولعبت دورا محوريا في كمين "ستون" حيت تم تدمير العديد من الدبابات الألمانية "بانزر"  ,وقد تم البدأ في إستخدامها  في أوائل العشرينات وقد عرفت تطويرات كثيرة  حيت جرى  إنتاج دبابا  "char b1" التي وضعت في وقت في أواخر الثلاتينات   وقد كانت فعالة جدا في المواجهات مع الدروع الألمانية غير أنه بعد هزيمة فرنسا إستتخدمت ألمانية هده الدبابات وأعادت بنائها باسم مدافع ألية .

9- CRUSADER  بريطانيا 
الدبابات كروزر أو الصليبي A15 كانت من أهم الدبابات عند البريطانيين اعتمدوا عليها في حملاتهم العسكرية ,خاصة الحملات التي كانت في شمال إفريقيا  غير أنه جرى تخلص منها تدريجيا في فترة متأخرة من الحرب العالمية التانية . بعدما أتبتة عدم فعاليتها في الصحاري وعدم تكييفها مع الحرارة المرتفعة , وقد قدمت الولايات المتحدة لأمريكيا  لإنجلترة دبابات "سيرمات " المتوسطة 

8-  ديبابات IS 2  لاتحاد السوفياتي .

تسمى باسم is 2  وهي الترجمة لإنجليزية لجوزيف ستالين  ,ودخلت هده الدبابات في نطاق الخدمة في أبريل من سنة 1944 وكانت تستغل في نطاق واسع  من قبل الجيش الأحمر في المرحلة لأخيرة من الحرب العالمية التانية , كما وقد شاركت هده الدبابات في الصراع العربي لإسرائيلي إلى حدود سنة 1995 ,ومن أهم مميزات هده الدبابة هو احتوائها على درع سميك لمواجهة المدافع لألمانية  دات 88 مم .



7 - KV 2 لاتجاد السوفياتي 

عندما إنطلقت عملية "بارباروسا" جهزت للجيش الأحمر 508 دبابة KV2   تم تصميمها بدرجة أولى لإختراق التحصينات  .


6 - PANZER  3  ألمانية  
وهي تعرف باسم Pzanzerkampfwagen   أي panzer 3 صنععت هده الدبابة سنة 1930 على يد ألمانية النازية وتم استخدامها في الحرب العالمية التانية لمكافحة المركبات المدرعة وغيرها من لأسلحة المشابهة .  غير أن الجيش النازي لم يعد يجعلها محور إهتمامه ولكنها في كل لأحوال  استمرت في دعم المشاة حتى نهاية الحرب ,وقد تم استخدامها ضدد بولندا وفرنسا ولا تحاد السوفياتي في شمال إفريقيا .

5 - PANTHER   ألمانية 
هي دبابة ألمانية متوسطة الحجم دخلت حيز الخدمة في سنة 1943 , وعرفت بالحماية التي توفرها لطاقمها  وقوتها بالتالي كانت من الدبابات المحببة لدى الجيش النازي عكس  panzer 3 

4 - PANZER 4 ألمانية 
كانت من الدبابات لأكتر شيوعا  وعرفت تحسينات مستمرة صنعت منها حوالي 8500 وحدة من  هده الدبابات  بين سنة 1937 - 1945 اعتمد عليها الجيش النازي في كتير من عملياته .

3- SHERMAN  M4  الولايات المتحدة الأمريكية 
تعتبر من الدبابات الرئيسية في الولايات المتحدة لأمريكية  , وجرى استخدمها في أعراص خاصة ,  إعتمدوا على  تصميم هيكلها كأساس لتصميم مركبات أخرى ومدفعبات . وقد شاركت في القتال في الحرب الكورية وجرى استخدامها الى نهاية القرن العشرين .

2- تايغر 1  ألمانية 
صممت للقتال في المناطق الحضرية مجهزة بصواريخ هاون تم استخدامها من سنة 1942 الى استسلام ألمانية 


1 - T-34 لاتحاد السوفياتي 
دبابة متوسطة  تم تصنيعها مابين 1940 و 1958 كانت الدبابة لأكتر كفائة في الحرب العالمية التانية في يونيو من سنة 1941 وجد لألمان صعوبة كبيرة في تدميرها  وكانت دروعة سميكة وقوية توفر حماية جيدة لطاقمها .



0 التعليقات:

إرسال تعليق