ads

الأحد، 15 يناير، 2012

الفتح لاسلامي لموسوكو عاصمة الروس !

قد يدخل البعض  للموضوع لليتأكد من العنوان  هل هو صحيح   نعم أخي كان هناك  فتح  لمدينة موسكو  وكان دلك على حملتين
الحملة لأولى 
دهب  خان قرم (دولت كيراي) بجيش قدر من 120 ألف خيال وأكترهم من منطقة القرم  كما جلب معه سرية مدفعية عثمانية  وكان دلك في ربيع التاني سنة 1571 ميلادية  هدفت هده الحملة من أجل وضع الروس عند حدهم ومنعهم من التوسع على حساب المناطق لاسلامية  الجيش الروسي  لم يتمكن من الدفاع عن مدينة موسكو  بعدما خسروا 8 ألاف جندي  زائد هروب القيصر (إيفان الرهيب )  تاركا ورائه 30 ألف خيال و6 ألاف مشاة حاملي البنادق  بدون قيادة .  دخل الأنراك بكل قوة  وعملوا على احراق المدينة  واغتنمو ما اغتنموه من خزائن القيصر إبفان الرهيب  كما هرب الكتير من ساكنة مدينة موسكو وأسر العتمانيون منهم الكتير  وعاد بهم القائد العتماني خان الى القرم  حاملا معه انتصار  كبيرا حيت حصل على للقب " تخت ألان"  أي كاسب العرش . 

أرسل سليم التاني سيفا مرضعا  مباركا بدلك انتصار دولت علي كيراي   وفي صعيد أخر كان الناس في استانبول حانقين جدا على الروس بسبب احتلالهم إمارات قازان واستراخان حيت كانت لاماراتان هما من أوائل  لأقطار المنتقلة لحوزة المسيحيين  وحاليا ناسها مسلمين ولازلت لدى الروس .
الحملة التانية 
في عام ( 1572م ) سار ( دولت كيراي ) بحملة ثانية . اجتاز نهر ( اوكا ) ، ولم يصعد إلى الشمال أكثر من ذلك . وترتب على هذه الحملة قيام روسيا بدفع ضريبة سنوية قدرها ( 60 ألف ليرة ذهبية ) وعقدت صلحا مع قرم

. المصدر: ( تاريخ الدولة العثمانية – يلماز ايزتونا – طبعة مؤسسة فيصل للتمويل ( الطبعة الأولى – 1985م ) المجلد الأول / صـ 376 ، صـ 374 باختصار ).


إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا