ads

السبت، 20 مارس، 2010

لأزمات الكبرى خلال الحرب الباردة

لأزمات الكبرى خلال الحرب الباردة


لأزمات الكبرى أثناء الحرب الباردة . فا قد أفرزت الحرب الباردة بؤر توثر متعددة في جميع أنحاء العالم وهي تعبر عن المواجهة التي كانت تدور في الكواليس بين قوتين تحكمان العالم .



أهم لأزمات التي وقعت في هده الفترة :

  • أزمة برلين لأولى التي انطلقت سنة 1948 بسبب توحيد المناطق لألمانية الواقعة تحت مراقبة الولايات المتحدة لأمركية واٍنجلترا وفرنسا بما في دلك القطاع الغربي من المدينة في اٍطار دولة ألمانية لاٍتحادية مما دفع لاٍتحاد السوفياتي للتحرك في ألمانية الشرقية الواقعة تحت نفوده وقام بتقسيم ألمانية اٍلى شطرين .
  • أزمة حرب كوريا : كانت كوريا مند أواسط لأربعينات مقسمة اٍلى جزئين جزء تابع للمعسكر لاٍشتراكي تحت اٍسم كوريا الشمالية والجزء لأخر تابع للمعسكر لليبرالي في كوريا الجنوبية وفي سنة 1950 هاجمت قوات كوريا الشمالية كورية الجنوبية مستغلة حادثا حدوديا مما دفع بمجلس لأمن اٍرسال قوات أغلب عناصره أمريكيون شئ الدي دفع الصين الشعبية اٍضافة الى لاٍتحاد السوفياتي للدفاع عن كوريا شمالية "بطريقة غير مباشرة" وقد اٍنتهت هده المواجهة سنة 1953 بعقد هدنة وتقسيم البلاد عند خط عرض 38 درجة .
  • أزمة برلين التانية : تمثلت هده لأزمة في اٍقامة ألمانية الشرقية باٍيعاز من لاٍتحاد السوفياتي باٍقامة جدار برلينبين شطرين الشرقي والغربي في سنة 1961 ودلك بسبب مشاكل التجسس وفرار لألمان الشرقيين اٍلى الغرب .
  • أزمة كوبا: تمثلت هده لأزمة باٍكتشاف أمريكا قاعدة للاٍطلاق صورايخ سوفياتية فوق لأراضي الكوبية ودلك في سنة 1962 فقامة فاقامة أمريكا بمحاصرة جزيرة كوبا وتهديد لاٍتحاد السوفياتي بشن حرب نووية اٍدى لم يسحب صواريخه مخافة تطور لأحداث قبل لاٍتحاد السوفياتي بسحب صواريخه .هده كانت من أخطر لأزمات التي كانت ستؤدي بالبشرية الى الهلاك والى مستقبل مجهول فتخيلو معي حرب نووية بين قوتين تحكمان العالم .

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا