ads

السبت، 28 أبريل 2012

اختراعات حديتة جدورها الحضارات القديمة

غالبا مايعتقد الكثير من  الناس أن الحضارات القديمة كانوا بدائيين في كل شئ ,  غير أنهم كانت لهم القدرة على  لإبتكار ولإختراع العديد من الأشياء التي لازلنا نستخدمها إلى الأان , وإن كانت بصورة متطورة ومتقدمة بتالي نقترح عليكم في هدا الموضوع  خمس اختراعات  من فترة التاريخ  القديم .

1- الخرائط 
في عام 1930، اكتشف بعض علماء الآثار، الخريطة الأقدمتاريخياً والتي تعود إلى ما قبل 2500 عام ق. م، وقد وجدت علىبعد 200 كيلومتر شمال منطقة بابل القديمة في العراق، وهي عبارةعن رقعة صغيرة بحجم كف اليد مرسوم عليهامعالم أحد المناطق الجبلية التي يمر من بينها الماء، وعلى الجوانبدونت العديد من الملاحظات باللغة المسمارية، وبشكل منمق.

2- الصابون 
 أول الأدلة المسجلة تاريخياً عن إنتاج الصابون تعود لما قبل2800 عام ق. م في بابل القديمة، وقد وجدت فيها التركيبة التيكانوا يصنعون منها الصابون، وهي مكونة من الماء والقلوياتوزيت القرفة، أما الأدلة التاريخية الأخرى فقد وجدت على ورقةبردي في مصر وتعود إلى 1550 عام ق. م، إضافة إلى العديد منالرسوم والحفريات المصرية التي توضح اهتمام المصريين القدماءبالنظافة اليومية.

3- مصانع السفن 
تم بناء أول مصنع للسفن في حوض مائي بميناء مدينة هارابانالساحلية بالهند، وكان الهدف منه بناء السفن الكبرى التي يمكنهاأن تبحر في خطوط التجارة الطويلة عبر نهر السند والمحيط الهنديوبحر العرب، وكان ذلك قبل 2400 ق. م، كما أتم الهنود القدماء بناءمراكز للخدمات البحرية على طول خطوط تجارتهم.

4 -  المنظار الطبي 
لم يكن المنظار الطبي القديم بنفس الشكل المتعارف عليه حالياً،فقد كان مجرد آلة حديدية تستعمل في استكشاف تجاويف الجسمللكشف عن بعض الأمراض، وقد استخدم هذا المنظار لأول مرةبواسطة الرومان.

5- معجون لأسنان 
أقدم إشارة إلى معجون الأسنان في التاريخ تعود إلى إحدىالمخطوطات المصرية التي رسمت في القرن الرابع، وقد كانتللعالم الأندلسي والموسيقار "زرياب" الريادة في صناعة أولمعجون أسنان ذو نكهة ورائحة جذابة، وعلى الرغم من ذلك فلميتم استخدامه بشكل موسع في أنحاء العالم إلا مع حلول القرن الـ19.

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا