الجمعة، 25 نوفمبر 2011

الموسيقي الشهير "شوبان" هل كان مصابا بالصرع

وصل باحتون إسبان في دراستهم للموسيقي الشهر شوبان الدي كان مريض نفسيا في حياته القصيرة أنه ربما قد يكون مصابا بصرع وأنه كان مصابا بهلوسة بصرية تهاجمه من حين لأخر ويصف شوبان هده الهلوسات في رسائله ...




أشباح ورعب


وتتذكر حبيبته، جورج ساند، تلك الهلوسات البصرية كان تتهاجمه في أوقات مختلفة، بما في ذلك خلال زيارته لدير قالت عنه في مذكراتها إنه كان "مليئا بالاهوال وأشباح بالنسبة له".
وفي رسالة خطية لابنة جورج صاند ، يصف شوبان نفسه لحظة خلال تأليفه لاحدى سوناتاته في شقة بسيطة في انكلترا عام 1848 داخل صالون خاص، عندما بدا يرى مخلوقات تخرج من البيانو وتتمثل أمامه مما اضطره لمغادرة الغرفة لاستعادة نفسه.

وتحدث الهلوسة مع العديد من الاضطرابات النفسية والطبية، بما في ذلك مرض الفصام، لكنها عادة ما تأخذ شكل الأصوات بدلا من الرؤى.

ويقول الأطباء الاسبان ان التفسير الأكثر ترجيحا لرؤى شوبان اصابته بنوع من انواع مرض الصرع يسمى صرع الفص الصدغي.
وفي هذا النوع من المرض يكون من الشائع المرور بتجربة مشاهدة تلك الرؤى الغريبة والشعور بتلك المشاعر المكثفة، مثل تلك التي وصفها شوبان.

وهم يعترفون بأن شوبان أيضا كان يتعاطى مركبا من مركبات مادة الأفيون من أجل التحكم في تلك الأعراض المختلفة.
لكنهم يستبعدون ان يكون الأفيون هو السبب في اصابته بتلك الهلوسات البصرية، لأنه بدا يعاني منها قبل تعاطيه الأفيون بمدة طويلة.

وهم يتسبعدون ايضا الصداع النصفي باعتباره السبب المحتمل لأن هلوسات شوبان البصرية كانت تأتي على شكل نوبات قصيرة جدا.

ويعترف الدكتور مانويل فاركوز وفريقه بأنه من دون اللجوء الى الاختبارات الحديثة، يكون من الصعب التوصل الى التشخيص النهائي.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2013 سمفونية التاريخ ....
تصميم : يعقوب رضا