ads

الثلاثاء، 31 أغسطس، 2010

النمل عنده قدر GPS مدهشة

خلصت جميع الدراسات العلمية البريطانية على النمل  لا يعتمد في الوصول لهدفه فقط على آثار الرائحة القوية التي تخلفها أعضاء قرية النمل الذين سبقوا أقرانهم إلى الهدف بل على رسم صورة لمحيطه والمطابقة بينها وبين الصورة التي يلتقطها النمل بعينه.








وأشار الباحثون البريطانيون في الدراسة التي نشرت نتائجها أمس الأثنين في مجلة "بروسيدنجس" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم، إلى أن النمل يمتلك قدرة مدهشة على تحديد هدفه والعودة لمكانه الذي انطلق منه.

وأوضح تومامس كوليت من جامعة ساسكس بمدينة برايتون البريطانية أن الكثيرمن التجارب السابقة أظهرت أن العلامات البصرية مهمة جداً للنمل في تحديد وجهته، ولكنه أشار إلى أن العلماء لم يكونوا يعرفون طريقة تحديد النمل لمعالم طريق العودة والتحرّك بشكل متسق مع هذه المعالم.

ولمعرفة ذلك قام عالم الأحياء كوليت بتجربة بسيطة قام خلالها بتدريب نمل الغاب الأحمر في مساحة خالية المعالم داخل معمله على العثور على مكان غذاء قريب من شاشة كمبيوتر لها ظل فلاحظ أن النمل يقف كل عشر ثوان وقفة قصيرة ويدير جسمه يمنة ويسرة قبل أن يستمر في تحركه باتجاه الغذاء.

وبهذه الطريقة قاس النمل بشكل مستمر تغير زاوية العلامة التي حدّدها النمل لنفسه مع تقدمه نحو غذائه ولم يضل وجهته.

وأخذت التجربة منحى مهمًّا عندما حاول كوليت تضليل النمل من خلال تغييرمكان العلامة، حيث التفت النمل لتقدير الوضع الجديد للعلامة مقارنة بالهدف المنتظر الوصول إليه. وكانت سرعة الالتفات بحثاً عن العلامة في أول 60 مللي ثانية على صلة مدهشة بالزاوية بين الموقف السابق والجديد للعلامة.

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا