ads

الخميس، 18 مارس 2010

القضية الفليسطينية

القضية الفليسطينية
بعد لاٍنهيار التام لاٍمبراطورية العثمانية عملت لاٍمبريالية البريطانية على مساندة الحركة الصهيونية في مشروعها لاٍستيطان فلسطين مما جعل قضية فلسطين قضية هدا العصر فماهي جدور القضية الفلسطينية وكيف تطورت ؟



وماهي أشكال التمركز الصهيوني بفلسطين في مابين الحربين ؟ ومادا كان رد فعل الفلسطينين ؟ هده لأسئلة التي سنحاول لاٍجابة عنها في هدا المقال .

  • جدورالقضية الفلسطينية
ترتبط جدور القضية الفليسطنية بتوافق الدي تم بين الحركة الصهيونية ولاٍمبريالية .وصهيونية هي حركة سياسية قومية ودينية وعنصرية واٍستعمارية اٍستهدفت بناء وطن قومي لليهود "وتيودو هيرتزل " هو مؤسس هده الحركة الصهيونية التي وضعت برنامجها واٍستراتيجية عملها في مؤتمر "بال" 1897 بسويسرة والدي نص على تأسيس الدولة اليهودية كهدف لهده الحركة واٍنبتق عن مؤتمر المنظمة الصهيونية العالمية اتي عملت على اٍستعمار فلسطين .

بخلق أجهزة تمويل وتجهيز شراء لأراضي ولاٍستيطان واضافة ميلشيلت عسكرية ودلك لتنمية المشروع لاٍستعماري بفلسطين وقد احتضنت بريطانية المشروع الصهيوني ودعمته خدمة لمصالحها لاٍستعمارية في المشرق العربي الموجود في طريقها اٍلى الهند .ويعد اٍنتزاع وعد بلفور سنة 1917 مسألة حاسمة في تاريخ فلسطين وتاريخنا العربي والدي من خلاله أنار الضؤ لأخضر لليهود باٍنشاء وطن قومي ويؤكد هدا الوعد توافق المصالح لاٍمبريالية البريطانية مع تطلعات الحركة الصهيونية .

  • تطور القضية الفلسطينية في ظل لانتداب البريطاني .
في اِطار تقسيم المشرق العربي بين فرنسا وبريطانية وعبر نظام لاٍنتداب كانت فلسطين من نصيب بريطانية حيت أبرمت صك لاٍنتداب على هدا البلد من سنة 1920وصودق عليه من طرف عصبة لأمم المتحدة سنة 1922 وقد منح هدا النظام لاٍستعماري مجموعة من لاٍمتيازات سياسية واقتصادية وفي ظل هدا لاٍنتداب سيوطد التحالف الصهيوني البريطاني على اٍستعمار فلسطين من خلال اٍعطاء الوكالة اليهودية مكانة متميزة في اٍدارة فلسطين اٍلى جانب سلطات لاٍنتداب البريطاني وقد شجع الصهاينة هجرة اليهود الى فلسطين في هده الفترة .

  • تطور القضية الفلسطينية
كان لليهود خلال الحرب العالمية التانية عدة تنظيمات عسكرية سرية وكانت غالبا تأطر على شكل عصابات وندكر على سبيل المتال عصابة شترن التي قامت بعدة عمليات اٍرهابية سواء ضد العرب الفلسطينيين او القوات البريطانية .وبعد نهاية الحرب العالمية التانية أعلنت اٍنجلترا عن اٍنهاء لاٍنتداب لتدخل الولايات المتحدة لأمريكية بكل تقلها في لأمم المتحدة لتمرير مشروع تقسيم فلسطين اٍلى دولة عربية وأخرى يهودية وفي29 نونبر 1947 أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة المشروع بأغلبية ثلاتي أعضائها .ومع اٍنسحاب اٍنجلترا عن فلسطين أعلن الصهاينة عن قيام دولة اٍسرائيل في 14 ماي 1948 .

  • أشكال ووسائل التمركز الصهيوني بفلسطين
تزيد عدد المهاجرين اليهود بفلسطين وكدا اٍقامت مستوطنات يهودية مع ممارسة الحصار عى الفلاحين وعلى صناع والحرفيين واٍتقالهم بالضرائب ودفعهم ببيع أراضيهم لليهود وتشجيع تسليح البهود للأغراض أمنية وخلق منظمات عسكرية صهيونية وكدا منح اٍمتيازات جمركية وضريبية واٍدارية لليهود لتنمية مشاريعهم للاٍستثمارية داخل فليسطين وقد كان لسلطات لاٍنتداب دور كبير في ترسيخ لاٍستيطان وتمركز الصهاينة بفلسطين .

  • تطور ردود الفعل الفلسطيني على التمركز الصهيوني
تجسدت هدا الرد في المقاومة الفلسطينية التي اندلعت في مابين سنتي 1920 الى حدود 1939 وقطعت أشواط :

مرحلة لأولى اٍمتدت اٍلى غاية قيام ثورة عز الدين القسم سنة 1935 وخلالها بدأمفهوم الكفاح المسلح يرافق المقاومة السلمية وكانت لأساليب المستعملة أحيانا هي لاٍحتجاجات ومظاهرات واٍصطدامات مسلحة متل أحدات القدس لسنة 1920 ويافا وأحدات البراق 1920 ولاٍضراب العام لسنة 1933 وفي هده المرحلة كانت القاومة عفوية وقصيرة المدى .

المرحلة التانية بعد تورة عز الدين القسام بدأ الكفاح الوطني لتورة الكبرى التي انطلقت سنة 1936 وتواصلت على شكل اٍضرابات واعمال مسلحة وكانت فيها المقاومة طويلة المدى ومنظمة ...

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا