ads

السبت، 13 مارس، 2010

لأحدات التاريخية المستخرجة من أسطورة قرطاج


لأحدات التاريخية المستخرجة من أسطورة قرطاج
انطلاقا من أسطورة تأسيس يمكننا استخراج العديد من المعطيات التاريخية باعتبار أن لأسطورة تنسج حول حقيقة تاريخية متبثة وأو حدت يمكن الوقوف عنده هو :

  1. حدث الخلاف حول الحكم : هو ربما اٍحالة علىالصراعات السياسية التي قامت بمدينة صور خاصتا ولاٍمارة الفنيقية عامتا بسبب الطمع في تولي السلطة والحكم وقد كانت سلطة رجال الدين حاضرة في هدا الصراع .
  2. حدث الهروب بالثروات من صور : بالطبيعة الحال نعرف أن تاريخ اشرق كان دائما تاريخ مليئا بالغزوات وفي هده المررحلة نعرف أن لاٍمارة الفنيقية الصغيرة كانت قد بلغت شأن كبير من الغنىوالثروة بفضل تجارتهاالبحرية الرائجة وهدا ما جعلها مطمع للشعوب المجاورة لها كالأشوريين مثلا وتحت هده ضغط أطماع هده الشعوب تم تهريب جزء من الثروة من صور الى السواحل لاٍفريقية
  3. حدث بناء قرطاج:يندرج في اٍطار سياسة معروفة لدى الفنيقيين القدامى والين اعتادو على تأسيس عدد من المراكز التجارية على طول السواحل لاٍفريقية وكانو يحرصون على أن تكون المنافسة متقاربة بين هده المراكز ضمانا لسلامة سفنهم وتجارتهم وقد سبق لهم أن أنشئو مراكز تجارية أخرى قوية أبعد من قرطاج وأقدم منها كا "أوتيكا " تم "قادس" و"ليكسوس"..
  4. حدت التعامل مع المحليون : استقبال السكان المحلين للمهاجرين الفنيقيين يحيلنا على تقاليد عريقة في تعامل سلمي وتجاري بين الطرفين وكدلك يمكن اعتبار السماح للمهاجرين الجدد ببناء مراكز تجارية كان رغبتا من المحلين في تسويق بضائعهم والحصول على بضائع جديدة .
  5. حدت كراء قطعة أرضية بحجم جلد ثور: هو بكل بساطة اٍحالة على تحكم المحلين في أرضهم وقيمة هده لأرض بالنسبة لهم واٍحالة على الحس الاٍقتصادي بالنسبة للسكان المنطقة في هده المرحلة .
  6. حدث الرغبة في الزواج من لأميرة : الرغبة التي أبداها الملك لأمازيغي بزواج من لأميرة هو اٍحالة على رغبة المحليين في تدويب العدد القليل من الفنيقين المستقرين بمركز قرطاج في مجتمعهم وبالتالي لاٍستفادة من تجربتنهم الطويلة في مجال التجارة وترواتهم وحضارتهم
  7. حدت اٍعلان الحرب في حالة رفض لأميرة طلب الملك يارباس بالزواج: هدا اٍحالة على القوة العسكرية المحلية ورغبتها في جعل قرطاج تحت سلطتها مع ترك الحرية التجارية لها .
  8. حدت رفض لأميرة لطلب الملك : هو اٍحالة على تلك المقاومة التي ظلت تحكم قرطاج في لاٍنصهارفي بيئتها الجديدة والتي يحيل عليها أيضا اٍستمرارها لفترة طويلة في الوفاء والتبعية والرمزية لمدينة صور قبل أن تنتقل نهائياوتدوب في بيئتها الجديدة .

أسطورة تأسيس قرطاج

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا