ads

الاثنين، 1 فبراير، 2010

النهضة لأوروبية وتحولات الفكرية والفنية والدينية






النهضة مفهوم شامل يطلق على جميع جميع التحولات التي شهدتها أوروبا خلال القرن 15 و16 والتي شملت المجالات الفكرية والفنية والدينية .
وقد انطلقت النهضة لأوروبية من اٍيطاليا ثم انتشرت في باقي أوروبا الغربية وتميزت بظهورالحركة لاٍنسانية التي أعادت الاعتبارات اٍلى الانسان وفتحت أمامه مجال الابتكار والتجديد و هيأته لرفض فساد الكنيسة والقياد بالاصلاح الديني .

  • النهضة الفكرية والفنية
ترجع جدور هده النهضة الأوروبية اٍلى التأثر بالحضارة العربية الاسلامية بالاضافة اٍلى لانبعات لاقتصادي ولاجتماعي الدي عرفته أوروبا مند القرن 12 حيت شهدت القارة تطور المواصلات البرية والبحرية وازدهار التجارة الداخلية والخارجية مع ما رافق دلك من تطور من النشاط المصرفي وانتعاش الحرف .
وعرت أوروبا كدلك خلال هده الفترة نهضة المدن وازدياد ساكنيها مع ظهور فئة اجنماعية جديدة هي البورجوازبة ولم يقتصر نشاط الفئة الجديدة هي البورجوازية ولم يقتصر هده الفئة الجديدة على لاستثمارات المالية والصناعية بل شجعت كدلك على اٍنشاء المدارس والجامعات في سعيها لاحتلال مكانة سياسية مرموقة في المجتمعات الأوروبية .
سهل اختراع المطبعة في أواسط القرن 15 ازدهار الحركة الفكرية في أوروبا .فقد كانت الطباعة في السابق تتم اعتمادا على ألواح خسبية تنقش عليها محتويات الصفحات وتستبدل بالنسبة لكل كتاب بينما اعتمدت المطبعة الجديدة على صنع حروف معدنية يتم تصفيتها بناءا على محتوى الكتاب المراد طبعه وتصلح بالتالي باستمرار.
  • النهضة الفكرية
تمثلت النهضة الفكرية في الحركة لاٍنسانية humanisme وهي حركة تجديد ثقافي انطلقت من اٍيطاليا في القرن14 ثم انتقلت اٍلى باقي أوروبا الغربية في القرن 15 و16 وقد اهتمت الحركة لانسانية بالرجوع اٍلى الثرات الأوروبي القديم ,اليوناني والروماني واستفادت في دلك من الترجمات والدراسات العربية لهدا الثرات ومن لاتصال بالعلماء لاٍغريق الدين فروا من القسطنطينية بعد الفتح العثماني ولجأوا اٍلى أوروبا الغربية .
وتزعم هده الحركة مفكرون من أمثال الهولندي اٍيرازم ولانجليزي طوماس مور والايطالي بيك دي لا ميراندول واهتمو كلهم باٍعادة الاعتبار اٍلى لانسان وتدعيم التقة فيه باعتباره محور الحياة كما اهتمو بالعقل ودعوا اٍلى نبد الجمود .
كما اهتمت الحركة لانسانية كدلك بتنمية قدرات لانسان عن طريق حثه على تعلم كل المعارف واقترنت الدعوة اٍلى المعرفة الشمولية ,بالدعوة اٍلى تدعيم مركز اللغات الوطنية وجعلها لغات للكتابة وتدريس المعارف فقد كانت اللاتينية هي لغة الكتابة ثم بدأت للغات الوطنية تعوضها ابتداءا من النصف التاني من القرن 16 حيت ظهرت بهده للغات عدة مؤلفات أدبية تألق أصحابها على مر العصور من أمتال الانجليزي شيكسبير والفرنسي مونتين
  • النهضة الفنية
ابتدأت النهضة الفنية في اٍيطاليا في القرن 15 مستفيدة من الرخاء الدي عرفته البلاد بفضل دورها في التجارة العالمية أنداك ومن تتشجيع لأمراء والبورجوازية والبابوات وتميزت هده النهضة بعضة خصائص من بينها :
تأثر الرسامين والنحات باالفن الاغريقي .
اهتمام الرسامين والنحاتين بالانسان وجعله محورا للأعمالهم حيت بدأت تظهر من جديد للوحات والتماثيل التي تمثل لانسان عاريا وكدلك الاهتمام بالطبيعة بالطبيعة كموضوع للوحة بعد أن كانت تستخدم كخلفية فقط والاهتمام بالمواضيع التي تظهر حب لانسان للحياة الدنيوية .
تطوير تقنيات جديدة في فن الرسم من دلك ظهور للوحات زيتية التي تعتمد ألوانها على زيوت نباتية مما يعطيها نظارة أكتر
اشتهر من بين رواد النهضة الفنية في اٍيطاليا عدد كبير من الفنانين ومن بينهم ليوناردو دافينتشي léonardo da vinci الدي جمع بين الرسم والهندسة وعلوم أخرى وندكر كدلك ميكل أنج michel-ange ومن أشهر أعماله تصميم بناء قبة أكبر كنيسة في العالم وهي كنيسة سان بيير في روما وكدا الرسومات التي تزين سقف كنيسة سيكستين بالاضافة اٍلى عدة تماتيل من أشهرها تمتال "داوود"وهناك أخيرا رفائيل الدي اشتعر بدوره رساما ومهندسا معماريا .
امتد تأثير النهضة الفنية الايطالية اٍلى باقي أوروبا في القرن 16 ولم يقتصر هدا التأثير على مجاالي الرسم والنحت بل شمل كدلك الهندسة المعمارية
  • الاصلاح الديني
تأزمت أوضاع الكنيسة الكاتو ليكية مند القرن 14 فقد انقسمت على نفسها عندما تم انتخاب بابوين اتنين أحدهما في روما والأخر في أفينيون avignon بجنوب فرنسا وفي ظروف هدا لانقسام الدي استمر تسعا وتلاتين سنة وقع التغاضي عن اٍصلاح تجاوزات رجال الدين وابتعادهم عن القيم الروحية فساد بينهم الجهل وتولوا عن احترام الشعائر الدينية وغرقوا في الطمع والجري وراء الملدات وانتشرتبدعة صكوك الغفران زهي بمتابة شهادة يبيعها رجال الدين للمدنبين من المسيحيين بدعوى أنها تضمن المغفرة في الدار لأخرة
ساهمت عدة عوامل في فضح ابتعاد الكنيسة عن القيم المسيحية فقد رواد الحركة لانسانية على ترجمة الكتاب المقدس اٍلى للغات الوطنية لأوروبية وقدموا شروحا جديدة تنبد كل الخرافات والبدع وتؤكد على القيم الروحية الصحيحة كما ظهرت بعض الاحتجاجات من داخل الكنيسة نفسها وتدعو اٍلى الرجوع اٍلى لأصول واٍلى قراءة الانجيل واستلهام الشعائر الدينية منه مباشرة .
  • الحركات لاصلاحية
انطلقت حركة لاصلاح الديني من ألمانية على يد مارتن لوتر فقد عمل لوثر أستادا للعلوم الدينية في جامعة ويتنبرغ ودعا اٍلى أن لاٍيمان وحده هو سبيل الوصول اٍلى الخلاص ونشر سنة 1517 موقفه من صكوك الغفران ..وقد تبنت عدة اٍمارات ألمانية دعوة لوثر الاصلاحية فحدثت مواجهات حربية بينها وبين الامارات لأخرى وانتهت بصلح أوكسبورغ الدي قبل لامبراطورشارل الخامس بمقتضاه تعايش مدهبين مسيحيين في ألمانية وهما الكاثوليكية والبروتستانتية
انتشرت حركة لاصلاح الديني في مناطق أوروبية أخرى فقد قام كالفن calvin بالدعوة في جنيف اٍلى لاٍيمان وحده كفيل بخلاص الانسان واٍلى أن الناس مند البداية قدر لبعضهم الخلاص وللأخرين للعنة وكانت دعوته أساس البرتستانتية الفرنسية وفي انجلترا انفصل الملك هنري التامن عن البابوية وأسس كنيسة خاصة ببلاده وهي الكنيسة لانجليكانية وأعلن نفسه رئيسها لأعلى واختار لها أن تكون موفقة بين كل المداهب المسيحية

هناك 6 تعليقات:

  1. التحدت اكثر عن النهضة الفنية

    ردحذف
  2. جميل جدا

    ردحذف
  3. المراجع من فضلكم ??

    ردحذف

ترقيم الصفحات

جميع الحقوق محفوظة © 2014 سمفونية التاريخ ....
برمجة : يعقوب رضا